11                

w محمد الطائي‏‏

رقم السؤال:  212

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 21 مايو 5 ـ 2003

‏‏ انا عراقي مقيم في بلد عربي، هل يجوز ان ارسل مال الى اخي في العراق لذبح الضحية بالنيابة عني؟ ام يجب ان اذبحها في نفس المكان الذي اعيش فيه؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

لا مانع من ذلك ان شاء الله .

w سيد صالح‏‏

رقم السؤال:  211

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 21 مايو 5 ـ 2003

‏‏ لا يخفى عليكم بأن الذبح بالنسبة للحاج أصبح صعبا جدا في منى، فالمذبح الآن أصبح خارج منى و الذبح هناك يكون عن طريق أناس لا يفقهون بمسائل الذبح . السؤال هو هل ممكن أن نذبح الهدي خارج منى عن طريق أحد المطاعم القريبة من منى بحيث نراعي المكان الأقرب فالأقرب ، أو في أحد المطاعم في منطقة العزيزة القريبة من منى ، و نحن نكون المباشرين بعملية الذبح ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

ان تمكن المكلف من التأخير و الذبح في منى و لو كان ذلك الى اخر ذي الحجة حلق أو قصر و أحل بذلك و أخر ذبحه ومايترتب عليه من الطواف و الصلاة و السعي والا جاز الذبح خارج منى .

w سعيدة الموسوي‏‏

رقم السؤال:  210

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 21 مايو 5 ـ 2003

‏‏ هل من الضروري غسل الرأس و الشعر بعد الجماع و هل يجوز غسل الجسم فقط ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

يجب غسل الجنابة بعد الجماع و كيفيته غسل الرأس والقبة ثم غسل جميع الجسم .

w بو حسن‏‏

رقم السؤال:  209

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 21 مايو 5 ـ 2003

‏‏ ما هو حكم النظر إلى عورة الرجل من خلف سروالة ؟ و في أي حالة ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

اذا كان السروال حاكيآ للعورة فلا يجوز النظر .

w حسيين أحمد‏‏

رقم السؤال:  208

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 21 مايو 5 ـ 2003

‏‏ نريد التكرم باعطائنا اسماء الفضلاء الذين يجاوبون على المسائل الشرعية ( نأسف على هذا السؤال لكن من باب توثيق فتاوى السيد الخوئي قدس سره )
توجد لدينا مئات من فتوى المرجع الراحل ( الاصلية ) غير مصورة و ألاف من الفتاوى التى ليست اصل بل هي صور فاذا رأيتم ان تقبلوا نسخة من هذة الفتاوى ( اذا كان لكم عزم بادخال هذة الفتاوى في هذا الموقع المبارك ) فنحن على اتم الاستعداد بموافاتكم بها مع توثيق هذه الصور ممن ترونه من علماء منطقة الاحساء في السعودية .

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

اولا : هناك فضلاء كثيرون نستفيد منهم في هذا المجال منهم السيد جواد الشيرازي و الشيخ علي الايرواني و السيد محمود المددي والشيخ محمد صادق سيبويه و غيرهم .
ثانيا : نحن على اتم استعداد لتقبل فتاوى السيد الخوئي ( قدس سره ) و مع التأكد من صحتها سوف نقوم بنشرها ان شاء الله تعالى .

w ابو علي‏‏

رقم السؤال:  207

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ من هو الوكيل الشرعي للامام الخوئي قدس سره في الكويت و بالخصوص لاستلام الخمس ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

سقطت و كالات السيد الخوئي بعد و فاته فعليك بمراجعة وكلاء أعلم الاحياء .

w عبد الرحيم‏‏

رقم السؤال:  206

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ ما رايكم بدخول المسيحي الي الحسينيات ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

لامانع من ذلك .

w علي احمد الخميس ‏‏

رقم السؤال:  205

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ هل زينب و رقية و ام كلثوم بنات النبي صلى الله عليه و آله وسلم ام ربائبه ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

المعروف أنهنّ بنات النبي ( ص ) من خديجة و قد صرح بذلك المؤرخين و أهل السير من الشيعة و السنة .
لمزيد الاطلاع راجع : البحار 22 : 151 ، الخصال 2 : 402 ، اصول الكافي 1 : 365 باب مولد النبي ( ص ) ، موسوعة التاريخ الاسلامي 1 : 339 و راجع ايضا : سيرة ابن هشام 1 : 202 ، تاريخ اليعقوبي 2 : 20 ، تاريخ الطبري 3 : 161 ، مروج الذهب للمسعودي 2 : 291 ، بنات النبي ( ص ) : 57 ، و كتب اخرى .

w عباس سلمان المطرود‏‏

رقم السؤال:  204

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ أرجو أن تذكروا لي الأحاديث و الروايات في فضل أداء صلاة جعفرالطيار من المذهبين الشيعة و السنة اذا أمكن - و هل صلاة جعفر الطيار عن الشيعة هي صلاة التسابيح عند اخواننا السنة ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

وردت روايات كثيرة في فضل و كيفية صلاة جعفر بن ابي طالب ( ع ) حتى أن صاحب الوسائل عقد لذلك بابا على حدة كما نقلتها كتب أهل السنة و الجماعة و هي صلاة التسبيح عند السنة .
و من جملة ماورد في فضلها الرواية الاتية : اسحاق بن عمار قال قلت لابي عبد الله ( ع ) : من صلى صلاة جعفر كتب الله له من الاجر مثل ماقال رسول الله ( ص ) لجعفر : إي و الله .
و في رواية اخرى : عن أبي عبد الله ( ع ) قال : قال رسول الله ( ص ) لجعفر ألا أمنحك ألا أعطيك ألا أحبوك ؟ فقال له جعفر : بلى يارسول الله ، فقال له : إني أعطيك شيئا إن صنعته في كل يوم كان خيرا لك من الدنيا ومافيها إلى آخر الرواية .و كيفية الصلاة معروفة و مذكورة في الكتب .
و قد وردت في ذلك روايات تداولتها كتب أهل السنة و لمزيد الاطلاع راجع كنز العمال 7 : 818 ، السنن الكبرى للبيهقي 3 : 51 سنن الترمذي 2 : 347 ، جامع الاصول 6 : 252 إلا أن في كثير من كتب السنة و الجماعة نسبت هذه الصلاة إلى عم النبي ( ص ) و هو العباس و لكن الصحيح هو المعروف نسبتها إلى جعفر ( ع ) .

w فاطمة‏‏

رقم السؤال:  203

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ 1 - ما حكم الناسي للنية في شهر رمضان؟
2 - هل يجب تخميس أموال الصبي؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

1 _ لايشترط في صحة صوم رمضان احظار النية في القلب بل تكفي النية الارتكازية بحيث لو سئل هل انت صائم صوم رمضان لاجاب نعم .
2 _ لا يجب .

w ندى باقر ‏‏

رقم السؤال:  202

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ سبق و أن عرفت أن السيد الخوئي ( قدس الله سره ) قد أفتى بحرمة تصوير الإنسان.. ، فهل يمكنكم توضيح أسباب و أدلة هذه الحرمة ، حتى أتمكن من الرد على من يقول إنه لاشيئ يدعوإلى تحريم رسم الإنسان و الحيوان، علما إني من مقلدي السيد .

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

هناك روايات وردت عن أهل البيت عليهم السلام تحرّم التصوير و قد استند السيد الخوئي ( قدس سره ) الى ذلك في فتواه .

w عادل الهنان‏‏

رقم السؤال:  201

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ لدي مبلغ مخمس ، طلب مني احد الاخوان قسما منه ليتزوج و الان ارجعه لي هل يجب علي الخمس فيه ، علما باني ابحث عن منزل لاشتريه ، و المبلغ باكمله ربما لا يستوعب شراء بيت الا مع الاقتراض او مساعدة الاهل ، فاذا خمسته فذاك يعني عدم شراء بيت، و انا محتاج الى البيت لاتزوج حيث انني في قم الان .

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

لا خمس فيه .

w سيد هاشم علوى العلوي‏‏

رقم السؤال:  200

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ أنا و زوجتى من مقلدى السيد الخوئي رحمه الله عندما ذهبنا الى الحج لأداء حجة الاسلام و كان عليّ دين من بقايا الخمس في ذمتي و لم أستأذن وكيل السيد الخوئي رحمه الله . و لكن قبل سفرنا الى الحج سألت أحد الاصحاب هل تتعهد لي بأن اذا أصابني الأجل المحتوم أي الموت تدفع عني الدين فقال نعم أتعهد لك بذلك . علما أني قادر على دفع الدين بعد الحج . ( زوجتي لاتعلم بالدين ) . فهل حجتنا الاسلاميه صحيحه عند السيد الخوئي أم نعيدها . أفيدونا جزاكم الله خيرا .

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

حجكم صحيح و يعدّ حجة الاسلام .

w محمد‏‏

رقم السؤال:  199

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ 1 - ما حكم الحج نيابة عن المعصومين الاربعة عشر صلوات الله عليهم ؟
2 - اذا حج رجل عن شخص آخر فثواب الحاج لمن يعود للشخص أو الذي قام بالحج ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

1 _ يستحب النيابة عن المعصومين عليهم السلام .
2 _ كل منهما يحصل على الثواب إن شاء الله .

w موسى‏‏

رقم السؤال:  198

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ احد الاصدقاء اشترى سيارة من صاحب معرض سيارات في المانية و هو ايضا عراقي و السيارة اثناء الفحص صدمها المشتري في الرصيف و هو لايملك اجازة سوق .
1 - من الذي يخسر التصليح هل صاحب المعرض ام المشتري ؟
2 - هل يجوز احتكام المحكمة الغير مسلمة في هذا الامر و عرض المسئلة كلها الى الحاكم الالماني ام لا يجوز الاحتكام الا عند المرجع الديني و لكم الاجر و الثواب العظيم .

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

1 _ المشتري ضامن للخسارة .
2 _ إذا توقف إحقاق الحق على الرجوع إلى تلك المحكمة فهو جائز .

w علي محمد ‏‏

رقم السؤال:  197

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ السؤال الاول : أرجع في تقليدي الى فقيه غير السيد الخوئي و لكني أرجع الى السيد في مسألة عدم تخميس الراتب المحول مباشرة الى البنك من حيث التبعيض ، فهل هذا جائز و مبرء للذمه ، علماً بأن الفقيه الاول يجوز التبعيض .
السؤال الثاني : ما حكم من كان يقرأ في صلاته سورة الحمد بدون آية ( الحمد لله رب العالمين ) و ذلك بسبب جهله علماً بأن المدة في ذلك غير معلومة .

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

1 _ إذا فرض أن الفقيه الاعلم يجوّز التبعيض فلا مانع منه .
2 _ يجب عليك إعادة الصلوات الماضية و إذا شككت في عددها فاقتصر على الاقل .

w شادي وهب‏‏

رقم السؤال:  196

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ ورد فى منهاج الصالحين للسيد الخوئى الجزء الاول فى باب الصوم مسالة 982 ( ففي بطلان صومه اشكال و الاحتياط لا يترك ) فهل هي فتوى او احتياط ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

بل هو احتياط وجوبي .

w ابو علي ‏‏

رقم السؤال:  195

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ ما هو حكم العمل كسائق في نقل البيتزا التي تحتوي احيانا على لحم غير مذكي او لحم خنزير هذا بالنسبه لنقلها الى مستحليها في الدول الاجنبيه ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

لا يجوز .
راجع صراط النجاة 1 : 258

w فؤاد العلي‏‏

رقم السؤال:  194

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ 1 - ما هي ضرورات المذهب الشيعي الأمامي الأثنا عشري ؟
2 - ورد في إستفتاءات لآية الله العظمي الشيخ بهجت - دام ظله -
( من ينكر فضائل الأربعة عشر المعصومين صلوات الله عليهم، أو ينكر تفضيلهم ( صلوات الله عليهم ) على الكل . إن كان معانداً متعمداً في إنكاره، فهو ناصب و خارجٌ عن الدين. ) بينما لا نجد مثل هذا الحكم علي من أنكر ولاية أمير المؤمنين ( ع ) من العامة ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

1 _ الضروريات على قسمين :
الاول : ضروريات الدين ( الاسلام ) و هي ما اتفقت عليه كلمة المسلمين بحيث عدّ من البديهيات عندهم كحرمة الزنا و وجوب الحج و أصل المعاد .
الثاني : ضروريات المذهب ( التشيع ) و هي ما اتفقت عليه كلمة الشيعة بحيث عدّ من البديهيات عندهم كعصمة الائمة ( ع ) و عدم جواز المسح على الخف و حرمة النبيذ و ماشابه ذلك .
2 _ الموقع خاص بالاجابة على ضوء آراء الامام الخوئي ( قدس سره ) و قد حكم ( قدس سره ) بكفر النواصب و عرّفهم بالفرقة الملعونة التي تنصب العداوة و تظهر البغضاء لاهل البيت عليهم السلام .
راجع شرح العروة الوثقى 3 : 69 .

w zeinsalam‏‏

رقم السؤال:  193

التاريـخ:‏‏ ‏‏‏ 06 مايو 5 ـ 2003

‏‏ أحد الاخوة الكرام و شقيقه بعد مضي أكثر من سنة على وفاة والدهما تنازلا عن ما يعود إليهما من ميراث والدهما لأخوتهم الذكور من أبيهم بموجب صكين منفصلين صادرين من إحدى المحاكم الشرعية في السعودية بهذا اللفظ : إنني متنازل عن ميراثي العائد لي من والدي -- --من المنقول و غير المنقول و من الفلس فصاعداً و كذلك العقارات و النخيل تنازلاً شرعيا صادراً مني بالطوع والرضا . و بعد مرور أكثر من عشر سنوات انقطع الأخوان فجأةً عن دخول مجلس أبيهم و بدءا يروجان ادعاءات بأن اخوتهم سرقوا حقوقهم و ان مجلس العائلة الذي تقام فيه الشعائر الحسينية مغصوب و لا يجوزِّون لأحد من المؤمنين أن يدخل فيه .
عندما علم الأخوة المتنازل لهم بهذه الادعاءات اتصلوا بأحد المشايخ الكرام و الذي كان موضع ثقة الطرفان فطلبا من الشيخ الجليل أن يحضر الأخوان المدعيان مع اخوتهم في مجلس واحد و أن يثبتا موضع غبنهما و أكَّد الأُخوة المتنازل لهم إن ثبت لهم بأحقية غبن إخوانهم بأن يعتبرا صكَّا التنازل كأن لم يصدرا و أنهم راضون بما يحكم به الشيخ الفاضل.
الأخوان المدعيان تهرَّبا من مواجهة اخوتهم مع إصرار الاخوة المدَّعى عليهم بعقد هذا الاجتماع لإنهاء هذا الخلاف و أخذ كل ذي حق حقه و عودة المياه إلى مجاريها و يعود التراحم بين الإخوان و دحر الشيطان.
السؤال الاول : هل يصح من الأخوان المدَّعيان الاستمرار في اتهام إخوانهم بأنهم سرقوا حقوقهم من دون إثبات و رفض الاحتكام إلى من يرضى الطرفان لحل هذا الإشكال؟
الشيخ الفاضل المذكور سابقاً رتب أثراً استناداً على الدعوى التي لم يستطع إثباتها الأخوان المدعيان فامتنع هو و اخوته و خاصته المقربين من دخول حسينية الاخوة المدعى عليهم. لذلك طلب الاخوة المدعى عليهم بأن يجتمع الشيخ بهم في أي مجلس يريد و بحضور من يرضى من المشايخ و الفضلاء ليبين لهم السبب الشرعي في امتناعه عن دخول مجلسهم . فضيلة الشيخ الجليل لم يُجب هذه الدعوة من الاخوة و ترك الموضوع معلقا .
السؤال الثاني : هل يصح هذا العمل من هذا الشيخ الفاضل؟ هل يصح الإتمام بصلاة هذا الشيخ ؟

‏‏جواب الأستفتـاء:‏

لايجوز لهما اتهام إخوانهم إذا كانا قد تنازلا من حقهما و اما الشيخ فهو يعمل بمقتضى وظيفته الشرعية فلعله لم تثبت عنده دعوى التنازل .

 

                11